Saturday, May 19, 2007

أخلاق النمل






المكان : بانيو الحمام
الزمان : النهاردة الصبح
الحدث: نملتان تحملان جثتي نملتين أخريين , غالبا لقيتا حتفهما أثر قنابل نقاط المياه المتساقطة من الصنبور أو ربما القت الوالدة بزخة مياه عنيفة أثناء التنظيف غير عابئة بالمخلوقات الأخري أو ربما لم تراها .
كانت النقاط العنيفة لازالت تتساقط من الصنبور ، مما يدل أن الخطر لازال محدقا بنملتي الانقاذ ،النملتين مصرتين علي مهمتهما الانتحارية .
أنا الآن أريد أن اغمر البطانية في المياة و"الرابسو" قبل أن أغادر للعمل تمهيدا لتشوينها بعد انتهاء الشتاء، واصرار النملتين علي مهمتهما النبيلة يؤخرني عن عملي . حاولت أن أحمل القريبة مني بخفة والقيها بعيدا. غير أنها سقطت ويالعجب متمسكة بجثة شقيقتها!
كان لابد أن أنهي مهمتي وقد قمت بما علي وحاولت انقاذ النملتين من مصير محتوم ، والآن لابد أن أكمل مهمتي وأنصرف إلي عملي .فتحت الصنبور، غمر الماء .

سؤال : لماذا أساسا نصف الأخلاق الجيدة بأنها أخلاق " انسانية" بالانجليزي " هيومان".
النملاتان المجاهدتان كانتا حتي اللحظة الأخيرة من حياتهما تدافعان عن جثتين لنملتين شقيقتين ، بينما فتح وحماس يقتلان بعضهما البعض قتلا مجانيا .
من الآن دعونا نصحح الأوضاع نطلق علي الأخلاق الجيدة " أخلاق النمل" ، كلمة "أخلاق انسانية" أو أن نتصرف " بأنسانية " أصبح أمر مستفزا في ظل ما حدث ويحدث وسيحدث .

دعونا نصك قاموسا جديدا ، عندما نري انسانا خلوقا نقول عليه ، "الراجل ده نملة بجد" بدلا "الراجل ده انسان بجد !!!!

4 comments:

مُرَاقِبْ مِصْرِي said...

الحقيقة نمليتك أسرتني وخلتني ف نص هدومي وبيني وبينك كلامك مظبوط... لما مصر الرائدة في مجال انتهاك الحقوق الإنسانية تبقى عضو في المجلس العالمي لحقوق الإنسان يبقى عليه العوض في الإنسان والإنسانية ولنبدأ نركز جميعا في حقوق النمل ودعم الأخلاق النملية وتربية أبنائنا على قيم مجتمع النمل العظيم ودحض المد التدمير للثقافة الإنسانية المتردية

تعالي نعمل حملة ونجهز بانرات للتضامن مع حقوق النمل

Masrawyya said...

مش كده والنبي

يا ريت نبدأ الحملة فورا

شاب مصرى said...

مش بس النمل اللى عنده اخلاق .. كل مخلوقات الارض ليها اخلاق لكنها تتصرف بتلقائية بدون عقل اما الانسان لديه اخلاق وعقل الا ان طمعه يدفعه الى ان يتنازل عن استخدام عقله والتمسك باخلاقه

الثائر دائما said...

تدوينة أكتر من رائعه يا بوحا
بجد حلوة اووووووووووووى
فكر وملاحظة وربط
فظيعة كعادتك